تنقسم أنواع المطابخ من حيث التصميم إلى مطابخ مفتوحة ومطابخ مغلقة، وكل نوع منهما له مميزاته وعيوبه، كما أن المساحة المخصصة للمطبخ وتصميم بقية غرف المنزل يلعبان دورًا هاما في تحديد إذا كان من الأفضل تصميم مطابخ مفتوحة أم مغلقة.
وسنتناول في هذا المقال تصميم المطابخ المفتوحة ومميزاته المتعددة.

ما هي المطابخ المفتوحة؟

يعتمد تصميم المطابخ المفتوحة على إزالة الجدران والأبواب الداخلية التي تفصل المطبخ عن بقية غرف المنزل، بحيث يكون المطبخ وغرفة المعيشة أو غرفة الطعام في مساحة واحدة كبيرة ومشتركة ومفتوحة دون حواجز.
وقد زاد الإقبال على هذا النوع من المطابخ نظرًا لمميزاته المتعددة التي من أهمها أنه يعطي إحساسًا بالراحة واتساع المكان وسهولة الحركة بين المطبخ وبقية غرف البيت.

اهم المميزات

هناك أكثر من نقطة إيجابية ستلمسها بوضوح ربة المنزل إذا اختارت تصميم مطابخ مفتوحة في بيتها، نذكر منها ما يلي:

  1. مساحة كبيرة:
    بعد إزالة الأبواب والجدران الداخلية لا شك أن مساحة المنزل ستبدو واسعة للغاية، ولا يخفى أن هذا له أثر إيجابي كبير على نفسية ربة المنزل وبقية أفراد العائلة كذلك.
  2. تواصل أفضل:
    عندما تختفي الجدران الداخلية يصبح التواصل بين أفراد العائلة في غاية السهولة، سواء كان التواصل البصري حيث يرى كل فرد بقية أفراد عائلته، أو التواصل الاجتماعي حيث يمكن للجميع أن يتحدثوا معًا أثناء إعداد الطعام، مما يجعل وقت انتظار الطعام وقتًا ممتعًا للجميع.
  3. انتشار الضوء والهواء:
    توفر هذه المساحة المفتوحة فرصة أفضل لوصول الضوء والهواء لغالبية غرف المنزل بعد اتخاذ قرار تصميم مطابخ مفتوحة حيث أن الجدران التي كانت تفصل الغرف عن بعضها البعض لم تعد موجودة.
  4. معرض فني في المنزل:
    تهتم بعض ربات البيوت بتزيين مطبخها ببعض الديكورات المميزة والأواني الجميلة، وعند تصميم مطابخ مفتوحة تصبح هناك فرصة ممتازة كي يرى الأصدقاء والأقارب هذه الديكورات بشكل واضح بعد اختفاء الجدران الداخلية، مما يجعل المنزل بمثابة معرض فني جذاب للضيوف والمقيمين.
  5. تصميم عصري:
    فكرة المطابخ المفتوحة منسجمة تمامًا مع فلسفة التصميمات الحديثة للمنازل (المودرن)، حيث أن التصميمات الحديثة تحرص دائما على أن يكون تصميم البيت عمليًا وتسهل فيه الحركة، وهذا بالضبط ما يساعد عليه وجود تصميم مفتوح للمطبخ.
  6. تصميم مفتوح، فاتح للشهية:
    تصميم المطابخ المفتوحة يساعد على انتشار رائحة الطعام في المنزل بشكل سهل وسريع، مما يفتح شهية الجميع للطعام ويجمعهم على مائدة الطعام في وقت واحد حتى تزداد الألفة واللقاءات بين أفراد العائلة.

كيف نعالج مشاكل المطابخ المفتوحة؟

كما قلنا فإن تصميم المطابخ المفتوحة له بعض العيوب، لكن يمكن تفادي هذه المشاكل ببعض النصائح التالية:

  • في أوقات ازدحام المنزل يفضل استخدام الستائر لتغطية بعض الأماكن في المطبخ للتقليل من الإزعاج.
  • استخدام شفاطات الهواء للتخلص من الدخان في حالة الشواء بكميات كبيرة.
  • اختيار غسالات أطباق ذات صوت منخفض لتفادي الإزعاج الحاصل من استخدامها في المطابخ المفتوحة.

اليكم اهم مشاريعنا

تجمع10
مدينتي
المعادي
التجمع الاول
مدينتي 2
العجوزة