يميل الكثير من الشباب المقبل على الزواج في العصر الحالي إلى التصميمات الحديثة العصرية لديكور المنزل، كما يميلون أيضًا إلى تصميم مطابخ حديثة لما تتميز به من شكل جذاب وأنيق ومكونات عملية سهلة الاستخدام، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أنواع المطابخ الحديثة وأهم مميزاتها.

ما هي المطابخ الحديثة؟

المطابخ الحديثة –أو التي تسمى بالمطابخ المودرن- هي المطابخ التي تتميز بتصميماتها العصرية الجريئة وألوانها الزاهية، وهي التي ظهرت في السنوات الأخيرة كبديل للمطابخ الكلاسيكية الخشبية التي نجدها في بيوت الآباء والأجداد.
ومع مرور الوقت تنوعت الخامات والمواد المستخدمة في تصميم مطابخ حديثة مثل الميلامين والفرومايكا وال PVC والأكريليك والخشمونيوم وغيرها.

مميزات المطابخ الحديثة

تتميز تصميمات المطابخ الحديثة بعدة نقاط تتغلب فيها على المطابخ الخشبية الكلاسيكية، مثل:

  • خفة الوزن:
    عادة ما تكون الخامات المستخدمة في تصميم المطابخ الحديثة خامات خفيفة أو معدنية خفيفة، أخف في الوزن من الخامات الخشبية الثقيلة، مما يعطي المطابخ الحديثة ميزة سهولة الحركة والمرونة.
  • سهولة التنظيف:
    تحتاج الخامات الخشبية عناية خاصة ومواد محددة لتنظيفها حتى لا تؤثر على العمر الافتراضي للخشب، أما المطابخ الحديثة فتتميز بأنها سهلة التنظيف، وهذا من أهم المميزات التي تبحث عنها ربات البيوت في زمننا الحالي.
  • ألوان وتصميمات متنوعة:
    عند اختيار المطبخ الخشبي فإن اختيارات الألوان والتصميمات تكون قليلة ومحدودة، بينما عند تصميم مطابخ حديثة نجد أن هناك وفرة في الألوان المتاحة وتنوعًا كبيرًا في التصميمات، مما يعطينا الحرية في اختيار ما يناسب ديكور المنزل ومساحته.
  • الأمان:
    من أهم النقاط التي تميز المطابخ الحديثة هي نقطة الأمان من الحرائق، وذلك لأنها غير قابلة للاشتعال، بخلاف المطابخ الخشبية التي من السهل أن تلتقط النيران وتسبب حرائق خطيرة.
  • عدم وجود روائح كريهة:
    أيضًا من مميزات المطابخ الحديثة كونها لا تسبب وجود روائح كريهة لأنها قليلا ما تتأثر بمواد الطبخ.
  • مقاومة للحشرات:
    يندر أن تتراكم الحشرات في المطابخ الحديثة بخلاف المطابخ الخشبية التي تعد بعض أنواعها بيئة مناسبة لوجود الحشرات ونموها وتكاثرها مما يؤذي سيدة المنزل ويرهقها في عمليات التنظيف المتكررة.

تصميمات المطابخ الحديثة

هناك أكثر من شكل وتصميم للمطابخ الحديثة يمكن الاختيار بينها حسب الذوق الشخصي أو حسب مساحة المنزل والمساحة المخصصة للمطبخ، ومنها ما يلي:

مطبخ الجدار الواحد: في هذا التصميم يتم وضع أغلب مكونات المطبخ من أجهزة ودواليب عند جدارٍ واحد حتى يمكن توفير أكبر مساحة ممكنة للحركة في بقية المطبخ، وهو اختيار ممتاز للمطابخ ذات المساحات الصغيرة.

مطبخ حرف U: هنا يمكن تصميم المطبخ على شكل حرف U ما يعني توزيع وحدات المطبخ ودواليبه على ثلاثة جدران لاستغلال مساحة المطبخ بشكل عملي وذكي، وهذا التصميم يناسب المساحات الكبيرة نسبيًا.

مطبخ حرف L: وهو يناسب المساحات الصغيرة في المطابخ، حيث يتم توزيع وحدات المطبخ على جدارين متصلين كحرف L وترك بقية مساحة المطبخ للحركة.

اليكم اهم مشاريعنا

تجمع10
مدينتي
المعادي
التجمع الاول
مدينتي 2
العجوزة